الصالة
العرس بالصالة الساعة ........
آ خر نص ساعة يختلط الحابل بالنابل ويدخل المحيط بالخليج ، بالمختصر العرس بصير شوربة .
يدخل إخوة العروس لتلبيس العروس قطعة الذهب المتفق عليها سابقا - (قدام الناس) - والتقاط بعض الصور التذكارية ، وتبادل القبَل بمدمع سحّاح مما يؤدي الى سيلان الكحل وبعض الأصباغ عن وجه العروس وظهور اللون الأصلي .........
رقص مع دبكة جماعية مخلوطة رجالاً ونساءً ، لكنّ هذا فقط في آخر نصف أو ربع ساعة ؟ !
أم العروس وأم العريس في الغالب هي المفتي المعتمد في تلك الحادثة ، فوتو سلموا على اختكو ، بهمش هاظ زي ابني ... هاظ مثل اخوي ، مني ربيته وهو زغير ؟!
في حال الشعور بالذنب و ارتفاع الوازع الديني فجأة ، تقوم بعض الصبايا بلف شال على الجزءالعلوي من شعرها بشرط ألا يؤثر على التسريحة ، وبعضهن تقوم باسدال عبايه على مفاتنها ومن ثم مبا شرة ما تبقى من واجب الرقص والهزّ .
العريس يجلس على المصمد بجانب عروسه وكأن الجميع من محارمه ولا يجدون غضاضة في ممارسة أعمال الرقص والتطعج أمامه ، كما أنّه يبادلهم هذا الشعور الرائع ، فيقوم برقصة السلووو مع عروسه المصون أمام جمع غفير من الناس ولا بأس بالتقاط بعض السلفي والصور الجماعية كنوع من الذكرى لهذا الحدث الجلل وتلك اللحظات المفصلية في حياة العروسين .
هذه الأفعال لا تحتاج لفتوى ولا تحتاج للمفتي فهي من المحرمات الواضحة ، لكن أقول نصحاً للأمة و إبراءً للذمّة ، لقد قال لي أحدهم : إنّ بعض الحفلات يتم بيعها في الخارج ، وقد دعم كلامه بشريط فيديو ، وقد رأيت ذلك الشريط بأم عيني ، كُتب عليه من الخارج : (أعراس أردنية) كان هذا الشاب قد اشتراه من دولة عربية خارج الأردن ، وإذا فيه من الرقص والهزّ والاختلاط شيء كبير ، والمفاجئة أن بعض المشاركين في تلك الحفلة أعرفهم أنا وأنت .
وأخيراً : انتهاك الحرمات بحجة انه هاظ عريس وهاي فرحة العمر لا يجوز .
انتهاك الحرمات بحجة هاظ زي اخوي وهاظ زي ابني وهاي زي اختي لا يجوز .
انتهاك الحرمات آخر ربع ساعة بالصالة حرام زي أول ربع ساعة .
" تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ" النساء 229 كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته